لجنة شاعر المليون بين النقد وتصفية الحسابات!


لكي تكون ناقداً محايداً من وجهة نظري أعتقد لا بد من المقدرة على السيطرة على العواطف والانفعالات، والأريحية لتقبل وجهة نظر الطرف الآخر وأيضاً عدم التجريح فيه، وهذه الأمور بعيدة كل البعد عن العديد من النقاد.
النقد هو محاولة لوضع الطرف الآخر على الطريق الصحيح، وتعديل مساره إلى الأفضل، وليس لتحطيمه وتحويله إلى عاجز عن المواصلة في عالمه الذي خطه لنفسه، لا أعتقد أن “النقد شتيمة مؤدبة”.
ما دفعني للحديث في هذا الموضوع هو بعض الأحداث التي دارت في برنامج شاعر المليون مؤخراً، فأحد أعضاء اللجنة وإن كنت أتحفظ على طريقة عمل اللجنة التي تركز مفهوم أننا ظاهرة صوتية بكل معنى الكلمة نعشق الكلام إلى أبعد حد حتى لو أنه حساب الوقت الذي شبهه أجدادنا بالسيف إذا لم تقطعه قطعك، هذا العضو من الجولات الأولى للبرنامج أنتقد أحد المشاركين من الكويت والأفضل أن لا نسمي ما فعله انتقاداً بل هو سب علني، عندما حاول استفزازه بطريقة السؤال المتشتتة، وعندما رد عليه بنفس أسلوبه استبعده من البرنامج بكل جبروت وغطرسة وبدون أن يشارك بقية أعضاء اللجنة بقراره.
هذه نقطة أما الأخرى ففي حلقة الأسبوع قبل الماضي قلل من قيمة الشاعر الذي يلقي قصيدته عندما قال بعد انتهاء من نقد الحديث عن القصيدة بأن لو أنه شارك في هذا النص خلال التصفيات فلن يجيزه.
لو أبقت لجنة شاعر المليون على عضوها القديم بدلاً من أخينا هذا لكان الأمر من وجهة نظري الخاصة جداً أفضل بكثير من الوضع الحالي، فالعضو السابق مثقف لدرجة عالية، ولدية حساسية مفرطة للكلمة الجميلة، لدرجة أننا كنا نستمتع عندما يعلق.
أيضاً لو طورت لجنة الحكم أسلوبها في التقييم بحيث اقتصرت التعليق بعد إلقاء القصيدة على شخص واحد يقدم رأي اللجنة ككل في القصيدة ويتحدث عن جمالياتها، ومن ثم تعرض النقاط التي حصل عليها المتسابق مفصلة حسب أعضاء اللجنة، ربما كان الوضع أفضل، لأن هذا التعتيم على النقاط التي يحصل عليها المتسابق ربما يضعنا في حيرة هل هناك مصداقية أو تلاعب في النقاط بعد معرفة نتائج التصويت، من وجه نظري مسابقات ملكات الجمال الغير محتشمة التي تعرضها القنوات اللبنانية أكثر نضج في دور لجنة الحكم من المسابقات الأخرى المحتشمة.
النقد يا سادتي وسيلة للتطوير وليس لتصفية الحسابات.

همسة:
صديقي المشغول جداً بوقت الفراغ لدرجة أننا لا نستطيع الجلوس معه أو حتى الحديث إليه فهموم الاستراحات كثيرة أشكره على إشارته للمدونة في تدوينته الأخيرة (قلة أدب أطفال (بزران)…!).

سجل أعجابك

Share

انضم إلى المحادثة

12 تعليق

  1. كلام جميل

    وفعلا أن المسعودي أفضل بكثير منه

    وبصراحة أنا لاأحب مايسمى بالشعر ، التسمية الصحيحة له هى فن صناعة الكلام ، وهذه الصناعة أثقلت المكتبة العربية بالكثير من الاحمال التي لاتغني ولاتسمن ولاترفع من شأن الامة أبدا

    الشعر بالنسبة لي ليس إلا تراث فقط ولاشيء غير ذلك

    ولكن الشعر الان أصبح هدف صناع الكلام للوصول الى هدايا الامراء وعطاء السلاطين والملوك
    فالشاعر الان أصبح مثل ألبرت أينشتين وإسحاق نيوتن عند الغرب مع العلم أن هولاء علماء قدموا للبشرية الكثير من الافكار التي غيرت رؤيتنا حول الكون الذي نعيش فيه

    ولكن ماذا قدم الشعراء للبشرية وللعالم كله ………. بالتاكيد لم يقدموا أي شيء إلا إذا كنت تعرف اللغة العربية والعامية ………. حتى نحن نسمع الشعر النبطي ولانفهم منه أي شيء

  2. كلامك في محله ولاكن لاحيات لمن تنادي الحلم والاناه خصلتان يحبهما الله ورسولة فعندما اري اللجنة تبعد شاعر يشاهده ملايين البشر بهذه الاساليب الشاذة وذلك لسبب ربما لم يقصده الشاعر انما قرءة الجنة ما بداخل صدر الشاعر حتى لو كانت هذه القراءة خاطئة ثم تأتي اللجنة وكأنها تعلم الناس الفضيلة بالمحظور وهو سوء التعامل والقرار المجحف ( الطرد ) واخيرا اذا هؤلاء مثقفونا فمذا نقول عن البقية والله المستعان

  3. يا إبن الحلال تبغى الصراحة كلهم ما في راسهم وبعضهم يتفلسف على شان يبين للعالم أنه فاهم وملم بالشعر

  4. مشكلة !

    اذا طلعت بادرة ثقافية، لا يسعنا الاستمتاع و الفخر بها، حتى يبان لنا أنها مثل الأخريات، ستدمّر بالتصرف العربي المحترم!!

    يقول Ken Blanchard مؤلف كتاب الدقيقة الواحدة، النقد هو إفطار الأبطال !
    Feedback is the breakfast of champions
    المشكلة، أن تقبل العرب للنقد، و استخدامهم له و وسائلهم في ايصاله، فيه خلل، ليس الكل و لا شيء يعمم طبعاً ..

    اذا كان النقد باسلوب جارح هذا لا يعتبر نقداً، هذا يخرج من اطار النقد، لأن كما قال الأخ أن هدف النقد التطوير !!

    في الغرب، النقد أهم شيء في نمو الشركة أو الشخص، بل أنهم يستعينون بأناس لهم قدرة على النقد، و يرون نقاط الضعف و يعرفون كيف يمكن تحويلها إى قوة !!

    و عندنا، هو هجوم و كأن الوضع انقلب إلى فرد و ندّ! و الله يكون بعون الشاعر أخي الذي استبعد! و الحمدلله على هكذا عقول، و على هكذا تصرفات ، و أسأل الله أن يردّهم لرشدهم ..

    أشكرك أخي على هذه التدوينة، بالنسبة لي موضوع النقد مهماً جداً .. اذا كنت متعطشاً له قلّما تجد من يشفي غليلك بأن يتكلم، و إن تكلم صعقك باسلوبه الذي قد ينسيك الموضوع! لكن فقط الأشخاص الذين وصلوا إلى مرحلة عالية من معرفة أنفسهم و تقدير الآخر و التفتح بتقبله، هم من يستطيع تفهم أن الطرف الآخر اسلوبه (-1 أو -2) .. و هذا صعباً على كل البشر ! و الله المستعان ..

  5. أنا اختلاف معك يااستاذ : محمد رغم أسلوب بدر الصفوق السيء لكن عندما ينتقد يظهر أسلوبه وقدرته على تحليل القصيدة تحليل جيد ،،، وفي بعض الأحيان اتفق معك بأن المسعودي أفضل منه بكثير أما أسلوبه مع أحد المشاركين في شاعر المليون عندما قال لوجئت بهذا النص في التصفيات فلن يجيزه برغم بأن القصيدة كانت جيده …

  6. والله ما تابعة شاعر المليون هالسنه ،، بس شفت حلقة وحده بالصدفة .. من جد لجنة التحكيم اما تتغير الى الافضل او يخلونها زي ما اهي لايغيرونها ، لان يجيبون ناس مادري وش تبي ,, انت المشاهد يرتفع ضغطك ..
    وانا اقول اذا ماعندهم تعليق لا يجلسون يخربطون ويصدعون راس الواحد 🙂

    (( ونقطة رافعه ضغطي : حطين مذيعه لية ؟؟ ترا مالها داعي ابدا ابدا .. اتوقع الرجال في مثل هالمكان يكفي ))

  7. بيض الله وجهك

    كلام سليم وفي محله وهادف جدا ولا يحمل اي ضغينه او حقد

    انما توجيه سليم لبعض العيوب الواضحه للجميع

    واقتراحاتك بالاخير جدا قويه وجميله
    وراح تعطي مصداقيه اكثر للمسابقه وللجنه

    شرفني المرور هنا والتعليق

    وعساك على القوه دائما ً

  8. اخواني خير الكلام ماقل و دل اللجنة المزعومه محايدة لشعراء الامارات و هذا باين من خلال تعاملها لشعراء السعودية

  9. عزيزي الاستاذ محمد كلام منطقي وسليم بالرغم من اختلافي معك من حيث المضمون لان الثقافه الشعريه تفرض نفسها اولا واخيرا وثقافه اخينا العضو جيده نوعا ما ولا انسى ان اذكر بعض التزلف من بعض الاعضاء في اللجنه الذي وصل الى مسأله النفاق العلني…..
    ولك تحياتي،،،،،،،،،،

  10. كما يقولون
    صح لسانكــ
    وفالكـ التوفيــــــــق

    🙂

    الله يذكر المسعودي بالخيــر

  11. يعطيك العافيه اخوي على هذا الكلام الجميل والرائع أنا أرى أن مثل هذه المواضيع هي ماتحتاج الى الظفر ومعرفة مقدار رضا الناس عليها. أسمحوا لي أيها الأخوه بأن أسميه باالوطواط لأنه بأسلوبه يشبه الوطواط الذي يخرج ثم يرجع مثل السبرنق..بالنسبه أن الملاحظات عليه كثيره جدا ولاكن القويه تجريحه للشاعرِِِِِ/ناصر الفراعنه.. عندما قال وكررها 4مرات((لابعيده عنك)) كان بأمكانه ايصال تحليله بطريقه أفضل وبعيده عن التجريح..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.