استثمارات تقنية فهل تحول المعادلة؟

22 يونيو 2016

محمد بن سلمان يوقع اتفاقية مع مايكروسوفت
زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لوادي السيلكون زيارة تبشر بالخير، هذا من وجهة نظري كتقني متخصص، فالتقنية منذ سنوات باتت هي المحرك الرئيسي للتنمية في كل مكان، ولكن السؤال الأبرز الذي شاهدت في الزيارة هو اللقاء مع الشركات التقنية الكبيرة، وتوقيع اتفاقيات معها، وفي المقابل لم نرى استثمار جري كما حدث مع صندوق الاستثمارات العامة.
أكمل قراءة بقية التدوينة »

الأيام دول..

21 يونيو 2016

النجاح
“وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ” سورة آل عمران (140)، ومن هذه الآية الكريمة جاءت مقولة “الأيام دول”، ومنها أيضاً عرفنا معنى المثل القائل “إن دامت لغيرك لم تصل لك”، ومنها قال الكثيرون “الكرسي دوار، ولكن بعضهم لا يتمعن جيداً في هذه الأقوال، فهي لم تأتي من فراغ.
أكمل قراءة بقية التدوينة »

هل نزداد غلواً؟

20 يونيو 2016


هل نحن نزداد غلواً؟، هذا السؤال الصعب الذي لا نعرف الإجابة عليه، ولا يمكن أن نجد له إجابة نظراً لأننا لا نعرف هل بدأنا بالتشدد، أم أننا كنا على خطأ، والآن بدأنا بالتحول للصواب، فمذ سنوات بسيطة خلت، تغير وضع دعاء القنوات في رمضان، وتحولت بعض المساجد من ترتيل الدعاء إلى قراءة الدعاء بدون ترتيل، حتى أصبحت المساجد التي لا ترتل الدعاء في هذا العام تساوي أو تنقص بقليل عن المساجد التي ترتل.
أكمل قراءة بقية التدوينة »

مسك الخيرية وريادة الأعمال

19 يونيو 2016

توقيع انشاء كلية لريادة الأعمال في السعودية
(1)
من ثمرة زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية هو إنشاء “كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال” في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالتعاون مع كلية بابسون العالمية، وهذا سيعود بالنفع على مجتمعنا، لاسيما وأن مفهوم ريادة الأعمال ما يزال حديثاً، وإنشاء كلية تدرس ريادة الأعمال سيسهم بشكل ايجابي في زيادة البحوث في هذا المجال، ومن ثم تعزيز التوجه من الشباب ليكونوا رائدي أعمال.
أكمل قراءة بقية التدوينة »

ونجحت إسرائيل

18 يونيو 2016

الأمم المتحدة
فازت إسرائيل برئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، وهي المرة الأولى التي تتولى اسرائيل رئاسة لجنة دائمة، وبغض النظر عن كون اللجنة أساسية أو شكلية، فوز اسرائيل بهذه اللجنة من شأنه أن يبعثر أوراق العالم العربي والاسلامي، وأن يحقق لإسرائيل مكاسب مختلفة على كافة الأصعدة، فبمجرد رئاستها للجنة يعني أنها تستطيع أن ترجح أي صوت ضد العرب، وتستطيع تبديل الحقائق، وتعديل مسار القانون ليكون دائما ضد المسلمين.
أكمل قراءة بقية التدوينة »

رسالتي لمجلس الشئون الاقتصادية والتنمية

17 يونيو 2016

التعاون ثمرة النجاح
لو نتأمل بعض الولايات الأمريكية، بغض النظر عن كون الحكومة فدرالية، وأن كل ولاية لها حكمها الخاص، سنجد أن كل ولاية تتميز عن الولاية الأخرى بشيء يخصها، إما بنواحي طبيعية، أو نواحي تصنيعية، أو نواحي سياحية، أو غيرها من مقومات التنمية، وتجد كل ولاية يقوم اقتصادها على ما تتميز بها، وبالتالي تجد أن سكان الولاية يستفيدون من المقومات الاقتصادية التي تستند عليها الولاية، وتجد الحراك الاجتماعي والتعليمي في هذا الاتجاه.
أكمل قراءة بقية التدوينة »

ارتباط الماضي بالحاضر يبني ميزة تنافسية

16 يونيو 2016

كن مختلف
ارتباط الماضي بالحاضر، ومراعاة تسلسل الأجيال فرصة عظيمة لتحقيق الاستمرار، وصناعة النجاح، وأيضاً من ناحية أخرى مواكبة تغييرات الأجيال والتعايش معها فرصة أخرى لا تجاريها فرصة لصناعة استمرارية في العطاء، ومن لا يستطيع التعايش مع الأجيال لا يستطيع التقدم.
أكمل قراءة بقية التدوينة »